رئيس الطائفة الإنجيلية: تقنين أوضاع 40% من كنائسنا

القس اندرية زكي رئيس الطائفة الانجيلية في مصر
القس اندرية زكي رئيس الطائفة الانجيلية في مصر

أكد القس اندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر، أن الكنيسة الإنجيلية قدمت قائمة تشمل حوالي 1070 كنيسة تحتاج إلى تقنين أوضاعها، وتم تقنين أوضاع حتي الآن نحو 40 % من القائمة، حيث جاءت الكنيسة الإنجيلية لمصر منذ 200 عام، وتم تقنين في 200 عام، 500 كنيسة فقط، واغلبها في السنوات الأخيرة الماضية لذا يعد هذا القانون خطوة مهمة.

وأضاف زكي قائلا "كنت أتمنى أن يكون هناك قانون موحد لبناء دور العبادة، لكن حين تم الحديث عن قانون بناء الكنائس كان علينا أن نقبل، فمن خبراتنا الصعبة رأينا أن قانون بناء الكنائس نقلة وخطوة مهمة".

وتابع " الآن هناك وعي خُلق في الجمهورية الجديدة هو وعي إيجابي للغاية، ولم نر أي حالة من حالات التعنت، وفي إحدى المحافظات كان مشكلة ما في كنيسة وحدث تجاوب من المحافظات، وهذا يدل ان هناك تغيير في مصر، وعقلية المسئولين تغيرت بعد 2013، لكن قد نقابل بعضهم بفكر أخر، ولكنوا ليسوا أغلبية، موكدا ان عجلة تقنين الكنائس تسير بشكل جيد، والكنائس الجديدة سنفتتحها قريبًا في الفيوم وسوهاج والمنيا".

وما يتعلق بقانون الأحوال الشخصية للأقباط اكد رئيس الطائفة الانجيلية " ان الكنائس انتهت منذ فترة من وضع البنود الخاصة بكل طائفة، حيث كل طائقة وضعت بنود تتاسب معها، والان القانون لدى وزارة العدل، ونتظر عرضه علي مجلس النواب لاقراره، ومن ناحية إعداد القانون تم منذ 6 شهور من الكنائس.

واستكمل قائلا " كان هناك بعض الاختلاف في القوانين بين الطوائف المسيحية وتم حل ذلك بوضع بنود تخص كل كنيسة وتطبق علي اتباعها".